منقول
اولا : هل نطلق عليه الشعر النبطي أم البدوي أم الشعبي
التسمية
يقال أنه سمي نبطي نسبه إلي أن أول من قاله هم عرب يسكنون واديا إسمه نبطا أو نبط يقع بناحية المدينة المنورة
واذا رحنا نحث عن هؤلاء النبطيين الذين خلوا ذلك الوادي من هم وإلي أي عرب ينتسبون؟ ومن أميرهم
يقال أنه نبطيا نسبة إلي جيل قدموا من بلاد فارس من العرب المستعربة
الشعر النبطي ظهر أول ماظهر بالجزيرة العربية والأنباط قدموا من بلاد فارس فكيف يكون شعرهم
من هذا كله يتبين لنا أنه من الخطاء ننسب الشعر النبطي للأنباط الصحيح حسب
الأدلة أن الشعر النبطي سمي بهذا الاسم لأنه استنبط بمعني استحدث من الشعر
العربي الفصيح
يقال أن أسمه الشعر البدوي نسبه الى ابناء الباديه وإلي أن أول من قاله وقرضه هم ابناء الباديه فهو شعر بدوي
يقال أن اسمه الشعر الشعبي لأن أغلب من يقوله هم العامه والخاصه الذين يميلون للهجه العاميه
أصله
أصل الشعر النبطي يرجع لبني هلال القبيلة العربية المشهورة لو سألت أي
عازف ربابه بالوقت الحالي عن أصل الربابه سيقول وبدون تردد أن جرة الهلالي
هي الأصل وباقي الجرات متفرعة منها
أقسام الشعر النبطي
الشعر المنظوم ويسميه البعض شعر الديوان وهو الشعر الذي ينظمه الشاعر متي أراد
الشعر المرتجل ويسميه شعراء النبط بشعر الميدان وهو شعر القلطة
وزن الشعر النبطي
كيف يمكننا وزن الشعر النبطي وكيف نعرف إذا هذا البيت مكسور أو مستقيم
المعروف أن الشعر العربي الفصيح يوزن بالتفاعيل فلكل بحر تفعيلته الخاصة التي يوزن عليها
أما بالنسبة للشعر النبطي فليس هناك تفاعيل لبحوره علما بأن بعض بحور الشعر النبطي يمكن وزنها على تفاعيل
الشعر العربي إلا أن شعراء النبط يزنون قصيدتهم بالهيجنة أي الغناء فلكي
نعرف وزن القصيدة واستقامتها على هذا الوزن يجب أولا أن نعرف بحرها ثم
نغنيها على هذا البحر فإذا لم يقف الغناء في بيت أو شطره عرفنا أن القصيدة
كلها مستقيمة
وهذا الشيء ضروري جدا بالنسبة للشعراء الجدد حديثي العهد بالشعر والذين لم
يتمكنوا من الإلمام بأوزان الشعر النبطي ومن هم في بداية الطريق أما
بالنسبة للمتمرسين فإنهم يسطيعون وزن البيت من مجرد السماع ويستطيعون
الحكم عليه ايضا إذا كان مكسورا أو مستقيما من مجرد سماعه نتيجة الخبرة
والمراس
قواعد الشعر النبطي
الوزن
يجب أن تكون القصيده النبطية موزونة على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بداية القصيدة حتي نهايتها
القافية
يجب أن يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بداية القصيدة حتي نهايتها
البحر
يجب أن تكون القصيده النبطية على بحر معين من بحور الشعر النبطي لكي توزن عليه وتعرف به
الألفاظ
لكي يكون الشعر نبطيا فلا بد أن تكون ألفاضه نبطية بمعني أن تستخدم لهجة أهل البادية بكلمات هذا الشعر
ولاتقل عن نسبة الخمسين بالمئة لكي يحتفظ الشعر النبطي بنكهته وطابعه المميز
بحور الشعرالنبطي
الهلالي
وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي وليس من السهل ضبط الوزن الهلالي
يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه ،،، مصاب الحشا ما دهي بادها مصايبه
ومشطون حالن بات يصلا على لظا ،،، مغلوف معلوقن والاكباد ذايبه
ونلاحظ أن الشاعر ربط شطرتي البيت الأول بقافية واحدة وأهمل الشطرة الأولى من البيت الثاني
الصخري
بحر الصخري ايضا من اقدم بحور الشعر النبطي وياتي ترتيبه بعد الهلالي وسمي صخريا نسبة إلي بني صخر
معظم القصايد التي تنظم على هذا البحر بكائيات حزينة
الا واعزتالي من نحيبي،،، ومن نوحي على فرقا حبيبي
ومن جرحن سطا باقصي الضمير،،، عجز عنه المداوي والطبيبي
ونلاحظ أن الشاعر ربط شطرتي البيت الأول بقافية واحدة وأهمل الشطرة الأولى من البيت الثاني
المسحوب
بحر المسحوب هو السائد الان بالشعر النبطي وهو مربوط بقافيتين أي كل شطرة
لها قافية خاصة تتبعها الشطرات التي بعدها ولايجوز ابدا أن تكون الشطرتان
على نفس القافية
مايستريح القلب لاصار مشغول ،،، ولاتنعذل نفسن على فقد اهلها
ولايشتكي راسن عن الجسم مفصول،،، ويمنا تفاخت مايركب بدلها
الهجيني
الهجيني من الهيجنة تعني بالضبط الغناء السريع سريع الايقاع وأصل الهجيني هو الغناء على ظهور الركايب
اما انت هيجن اليا هيجنت ،،، والا انت عن فاطري حول
عشيري دافي الحشا مهو انت ،،، والا انت كذاب ومهول
الحداء
الحداء عند أهل البادية هو أهازيج الفرسان وهم على ظهور الخيل اثناء المعركة أو قبلها بقليل
عرب وليدك عرّبه ،،، والنار من مقباسها
بنت الردي لاتاخذه ،،، لو هو طويلن راسها
ونلاحظ أن الحداء يعتمد بالدرجة الأولى على قافية الشطرة الثانية ويجوز أن يكون على قافيتين إلا أنه ليس شرط
العرضه
العرضه هي فن الحرب عند البادية وهي تتفق مع الحداء بنفس الغرض تقريبا إلا ان الحداء إنفرادي للفارس وحده
أما العرضه فهي غناء جماعي يشترك فيه جميع المقاتلين
سلام ياربعن يصفون الجريف العتيق ،،، هو ملحهم بالكون عابينه نهار الزحام
والله يللي منتوي في حربنا مايليق ،،، واللي زبنا ننثني دونه وعينه تنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق ،،، خله مع الخفرات خدا من لسمر لثام
السامري
لون من ألوان الغناء الجماعي
هو سيد الرعابيب أخد عقلي بزينه
تمكن في ضميري
انا بدار المعازيب يميني في يمينه
تغيب عن نظيري
المروبع
يعني قصيدة من اربع شطرات تكون الثلاث شطرات الاولي على قافية واحدة والرابعة بقافية مختلفه تكون مستمره
حتي نهاية القصيدة
من يوم لاقاني عشيري معه خمس،،، اليا تخطا بينهن كنه الشمس
نشدتهن من ذا وقالن لي الطمس ،،، هذا عذاب اهل القلوب المشقاة
إصطلاحات بالشعر النبطي
القفل
يعني بالتحديد عجز البيت أي الشطرة الثانيه من البيت وتطلق كلمة قفل تجاوزا على البيت كله إلا انها تعني بالضبط العجز
المشد
صدر البيت أو الشطرة الاولي منه اذا يقال مشد وقفل أي صدر وعجز
الطرق
تعني البحر كان يقال هذه القصيدة على طرق الهلالي وتلك على المسحوب
الطاروق
ويعني اللحن وتطلق على البيت كامل معناه وبحره ولحنه
القاف
ويعني البيت كاملا وتطلق على القصيدة كلها
الراحلة
وتعني بالضبط القريحة أو مقدرة الشاعر يقال فلان راحلته ضعيفه أي قريحته ضعيفه
الإحضار
أي الارتجال وتطلق اكثر على شاعر القلطه يحضر أي يرتجل
الأرداف
أردف الشاعر أي قال بيتا ولم ينتظر الاخر
الشوطار
ويعني عدم تسلسل الافكار بالقصيدة ويقال أن القصيده مشوطره أي أن أفكارها غير متناسقة
الوسيمة
وتعني الوسيمة البيت الاول فيقال بالقلطه فقط أي فلان يبدا اول بيت
سري
وتستعمل بالقلطة أي انتهى الليل ولم يرد
ساري
يقال هذا البيت ساري أي سبق وقاله شاعر أوكرر المعني أو القافية
دوس البيت
تعني تكرار القافية أي كرر نفس القوافي
شاب
أي انتهى انتهت معانيه ويجب تغييره
المبارية
وتعني القصيدة التي تسير على نفس نهج قصيدة اخري معروفة من حيث الوزن والقافية والمعنى أي تاثر بها
فأتي بقصيدة على نفس نهجها
الفتل
اي أبهام المعني واخفاءه
النقض عكس الفتل وتعني فك المعنى
قصاد
أقل من الشاعر وهو الهاوي
مهملة
تطلق على القصيدة ذات القافية الواحدة وتكون عادة بالهلالي والصخري
حورني
الشعر الحورني أو القصيدة الحورانية أي القصيدة المكسورة التي لايعرف لها وزن ولابحر